سعوديات ناجحات .. عندما تُحقق المرأة ما تحلم به

سعوديات ناجحات .. عندما تُحقق المرأة ما تحلم به

ميس نمر حمّاد

 

لا يمكن لأحد أن يُنكر الدور الرئيسي للمرأة في المجتمع، بل على العكس، فقد بدأت المرأة تولي مناصب قيادية في العديد من دول العالم بشكل عام، والمنطقة العربية بشكل خاص. وفي السعودية تحديداً، استطاعت المرأة اثبات جدارتها في تحمل مسؤوليات مهمة داخل بلادها وخارجها.

طموحها واجتهادها، كانا الدليل الأقوى لتُحقق النجاحات، وتصل لأهدافها في مجالات مختلفة، منها السياسة وعالم المال والأعمال، مروراً بالفن والثقافة والأدب، والبحث العلمي، وذلك كله سعياً منها للالتحاق برؤية السعودية ضمن “رؤية 2030”.

نستعرض في هذا التقرير بعضاً من السعوديات الناجحات في مجالات مختلفة:

مناصب سياسية 

تماضر الرماح

الدكتورة تماضر بنت يوسف الرماح، اسم فرض نفسه بقوة، واحتل مكانة متميزة ضمن الأوامر الملكية التي أصدرها الملك سلمان بن عبدالعزيز في شهر شباط (فبراير) 2018، حيث تم تعيينها نائبةً لوزير العمل والتنمية الاجتماعية “للتنمية الاجتماعية” بالمرتبة الممتازة، لتكون بذلك  ثاني سيدة تتولى منصب وكيل وزارة في السعودية.

الرماح حاصلة على شهادة الدكتوراه في العلوم الإشعاعية والهندسة الطبية من جامعة مانشستر في بريطانيا عام 2007، وشهادة الماجستير في الأشعة المقطعية من جامعة “ويلز بانغور” عام 2003، وقبلها، شهادة البكالوريوس من جامعة الملك سعود في الرياض في العلوم الإشعاعية عام 1995.وعملت كذلك مستشارة للمبتعثات السعوديات في بريطانيا، وممثلة المبتعثات السعوديات في المعرض السعودي بمدينة دندي الإسكتلندية، وممثلة المبتعثات السعوديات في اليوم السعودي في جامعة مانشستر.

ريم أسعد
صنفتها مجلة أراب بيزنس كثالث أقوى شخصية عربية في سنة مضت، وهي أستاذة وأكاديمية سعودية درست التمويل والاستثمار بجامعة Northeastern University بمدينة بوسطن وتخرجت بماجستير إدارة الأعمال.
وتعتبر ريم أسعد من أشهر الاقتصاديات السعوديات، وتكتب في المجال الاقتصادي، كما تعمل كمحللة اقتصادية وخبيرة بأسواق المال السعودية والعالمية.

باحثات وعالمات                                             

ريم الطويرقي
توقعت لها منظمة (بوب تيك) الأمريكية أن تكون من قادة العالم في المستقبل. ريم العالمة في الفيزياء والمخترعة لجهاز “مارس” وهو جهاز من البلاستيك والزجاج يعمل على الموجات الصوتية، حصلت على الدكتوراه من جامعة “سوانزي” في بريطانيا عام 2000، كما اخترعت أيضا جهازا يشخِّص مرض السرطان في مراحله المبكرة ويعتمد على تقنية “نانو ليزر”.

حياة سليمان سندي

عشقها للعلوم والطب، جعلها تكون صاحبة مشروع التشخيص للجميع. حياة سليمان سندي بررت نجاحها في أكثر من مناسبة بقولها: “سرّ النجاح يمكن اختصاره في كلمتين: الإخلاص والجدية”. عرفت العالمة والباحثة حياة بتطويرها لوسائل كثيرة لتشخيص الأمراض بطريقة بسيطة وغير مكلفة. كما تعد أول امرأة عربية تحصل على شهادة الدكتوراه في التقنية الحيوية من جامعىة كامبردج، ومؤسسة ناشيونال هوم للرعاية الصحية، وحازت على جوائز مهمة وعُيّنت سفيرة للنوايا الحسنة لدى اليونيسكو عام 2012 تقديراً لجهودها في المجال العلمي.

نجمات وصاحبات أقلام

عهد كامل

هي أول ممثلة سعودية تلعب دوراً رئيسياً في مسلسل أجنبي من إنتاج شبكة “نتفليكس” على شاشة “BBC” البريطانية، عنوانه “كولاتيرال” .(Collateral) عهد كامل، حصلت على بكالوريوس في الرسوم المتحركة والاتصالات، كما درست المحاماة ونالت دبلوما في الإخراج من أكاديمية نيويورك للأفلام عام 2005. تلميذة ويليام إيسبر، شاركت كممثلة في الفيلم التركي “رزان” الذي حصلت من خلاله على جائزة “البوابة الذهبية” لأفضل ممثلة في مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي. وعرفها الجمهور العربي بصفتها ممثلة ومخرجة وكاتبة سيناريو في عدد من الأفلام القصيرة والطويلة.

رجاء عالم

روائية ذات قلم وصفي بالغ. الكاتبة رجاء عالم هي أول إمرأة تفوز بجائزة البوكر في نسختها العربية. ولدت في مكة عام 1956. وفي سنة2011 فازت بجائزة البوكر للرواية العربية مناصفة مع الكاتب محمد الأشعري عن رواية طوق الحمام. تُرجم الكثير من أعمال رجاء إلى الانجليزية والاسبانية. ومن أبرز أعمالها: سيدي وحدانة، ثقوب في الظهر(نص مسرحي)، طريق الحرير.

ثنائي الإنتاج بالسعودية

ولدت دانيا ناصيف سنة 1974، وهي منتجة أفلام وشريكة إدارية للشركة السعودية “إغدانسر برودكتيونس”. ناصيف وشريكتها دانيا الحمراني هما أول امراتين في السعودية يسمح لهما بامتلاك وإدارة شركة إنتاج دون مدير أعمال أو شريك “ذكر”. التقت الدكتورة دانيا الحمراني ومنتجتها دانيا ناصيف بعد العرض الأول لفيلمها الوثائقي في برلين، ومن هنا امتدت العلاقة بينهما لتنجزا أعمالا مشتركة لاقت ترحيبا ونجاحا مهما.

سيدات أعمال


لبنى العليان

سيدة أعمال سعودية، أظهرت تميزها في عالم المال والأعمال. مسيرتها المهنية الغنية أهلتها لتكون أول امرأة سعودية يتم انتخابها عضوا في مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي، ومنصب الرئيسة التنفيذية منتدبة في شركة العليان المالية. وهي من أبرز السيدات في هذا المجال على المستوى السعودي والعربي كذلك.

لما السليمان
شغلت مناصب مهمة منها نائب رئيس غرفة جدة للتجارة والصناعة في السعودية، كما أنها عضو مجلس إدارة في مركز خديجة بنت خويلد لسيدات الأعمال التابع لغرفة تجارة جدة. بالإضافة إلى هذا، هي عضو مجلس إدارة في مجموعة شركات “رولاكو للتجارة والمقاولات” و”المعهد الوطني للخدمات الصحية و”مؤسسة ناشيونال هوم للرعاية الصحية” و”الدائرة الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة مكة.

المصدر :

لها tv

Recommended For You

About the Author: admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.